الثلاثاء، 5 يناير 2010

الأهداف العامة لتدريس الأحياء في المرحلة الثانوية

الأهداف العامة لتدريس الأحياء في المرحلة الثانوية







أولاً:- مساعدة المتعلمين على تعميق العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الإسلام وقيمه :


من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته ، وتنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء ، وتمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام ، ودعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه ، وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه .


ثانياً :- مساعدة المتعلمين على كسب الحقائق والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية التالية بطريقة وظيفية :


الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي .


تتكامل الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي .


وظيفة التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع .


يختلف الانقسام الخلوي غير المباشر عن الانقسام الاختزالي .


أجهزة الاتزان والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزان البيئة الداخلية في الكائن الحي .


الوراثة هي انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .


علم الوراثة البشرية يهدف إلى زيادة الصفات الجيدة والقضاء على الأمراض الوراثية أو تعديلها .


تصنف المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف .


وجود التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدانية الخالق عز وجل .


المرض خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية .


دراسة علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة علم الأحياء .






ثالثاً : - مساعدة المتعلمين على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية :


مثل : الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي ، والأمانة العلمية واحترام العمل اليدوي وآراء الآخرين ، وإكسابهم عادات حسنة في العمل ( نظام . دقة . عناية ) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية ، وتعلم بعض الهوايات المفيدة ( مثل جمع عينات أحيائية وكيفية حفظها ) ،وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية ) والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية .


رابعاً :- مساعدة المتعلمين على كسب مهارات عقلية مناسبة مثل :


التمييز بين المخلوقات الحية وتصنيفها ، ودقة الملاحظة وتفسير سلوك المخلوقات والتنبؤ به ( مثل هجرة الطيور ) ، واتباع الطريقة العلمية في التفكير والبحث والاستقصاء وتنمية قدراتهم الابتكارية ، والتطبيق ( مثل حل مسائل علم الوراثة ) ، ومهارة الفحص ( مثل فحص شريحة دم ، وفحص قطاع عرضي في ساق نبات ، وفحص نسيج عصبي ) ، ومهارة الكشف ( مثل تحديد فصائل الدم ، تلوث الألبان ، تلوث المياه ) .


خامساً : - مساعدة المتعلمين على كسب مهارات علمية عملية مناسبة مثل :


تنمية المهارة اليدوية البسيطة والمركبة من استخدام المجهر بصورة صحيحة ، وإعداد بعض الشرائح المجهرية ، وعمل تحضيرات مجهرية ، ومهارة استخدام أدوات التشريح ، وتشريح بعض المخلوقات وإصلاح بعض الأجهزة العلمية ، أي مهارة التعامل مع الأجهزة والعينات التي تلزم لإجراء التجارب ، ومهارة الرسم الدقيق ، وإعداد بعض الوسائل التعليمية (مثل المصورات والمجسمات ) الخاصة بعلم الأحياء .


سادساً : - مساعدة المتعلمين على كسب الاهتمامات والميول العلمية المناسبة بطريقة وظيفية :


تنمية الشعور بالمشكلات وإثارة التساؤلات حولها ومحاولة تفسيرها ينمي الميول نحو هذه الأشياء وبالتالي جعل الطالب شريكاً في عملية التعلم والتعليم


ومن هذه الاهتمامات والميول العلمية :


الاهتمام بتصنيف المخلوقات الحية وتجميع العينات والقيام بعملية التحنيط وطرق حفظ المخلوقات الحية ، والقراءة العلمية الموجهة واستخدام الأجهزة والأدوات والمواد في إشباع الهوايات وتنمية حب الأحياء النافعة في نفوسهم والميل إلى رعايتها وشغل أوقات الفراغ وحسن اختيار المهنة وفق ما تسمح به قدراتهم . يـــــــتـــــــــبع






سابعاً: - مساعدة المتعلمين في تعرف المنجزات العلمية للعلماء المسلمين والعرب ، واحترام العمل وتقديره والتمثل به


وذلك عن طريق تعريف المتعلمين بمنجزات العلماء المسلمين والعرب والقراءة عما قدموا ويقدمون من أعمال ، ليكون دافعاً لهم للتمثل بهم ،


ومن هؤلاء العلماء ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الرئوية ، وابن الصوري في تأثير الأدوية على جسم الإنسان ، والرازي في الطب ، وأبو المنصور


وابن البيطار في النباتات الطبية ، والغساني في تصنيف النبات ، وابن سينا في الطب وتصنيف النباتات الطبية .






ثامناً : - مساعدة المتعلمين على تذوق العلم ( علم الأحياء ) وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم والإنسانية :


وذلك بتهيئة الظروف المناسبة للمتعلمين لتنمية التذوق العلمي وأوجه التقدير العلمية لديهم بصورة وظيفية بمعنى غرس الإيمان بالعلم وبقيمته في حل المشكلات التي تواجه الإنسان والدور الذي يقوم به العلماء في سبيل ذلك ، ويدركوا أهمية الأجهزة والأدوات في تقدم تطوير علم الأحياء وتقدير جهود العلماء والجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشة للأفراد ، وتعريفهم بالجهود والتضحيات التي قدمها علماء الأحياء ويقدمونها لتوفير الاستنارة ورفاه بني الإنسان ، ومن هؤلاء العلماء لويس باستور ، وليفنهوك ، وروبرت كوخ ، ومندل ، ولينيوس ، و واطسون وكريك ، وملبيجي ، وآخرون .






تاسعاً : - مساعدة المتعلمين على كسب قدر مناسب من مهارات الاتصال والتعلم الذاتي المستمر :


وذلك بتنمية مهارات الاتصال عن طريق التحدث مع الآخرين ليكون قادراً على إدراك مشاعر الآخرين وحاجاتهم واهتماماتهم ، وإتاحة الفرصة للمتعلمين للتعلم من بعضهم البعض عن طريق المجمعات التعليمية ، والعمل الميداني والرحلات العلمية ، وتنمية مهارات التعلم الذاتي باستخدام الأجهزة العلمية كالحاسوب وشبكات المعلومات في دراسة الأحياء ، وقراءة الدوريات العلمية والمجلات العلمية ، وإجراء التجارب ، ومشاهدة الأفلام العلمية ، ،وما يستجد من أوعية ومصادر للمعلومات ، وقراءات حرة لكتب تنمي الثقافة العلمية وأخبار وموضوعات علمية في الجرائد والمجلات .


عاشراً :- مساعدة المتعلمين على كسب عادات إيجابية في التعامل مع الموارد الطبيعية والبيئة :


وذلك بالاستخدام الأمثل لها عن طريق :


تعريف المتعلمين بالأحياء النافعة في البيئة وخاصةً بيئة المتعلم وكيفية المحافظة عليها وحمايتها .


تعريف المتعلمين بأهمية الغطاء النباتي كمصدر غذاء وطاقة .


تعريف المتعلمين بالأحياء الدقيقة المسببة للأمراض بغية تحديد طرق الوقاية منها


ومكافحتها .


تعريف المتعلمين كيفية العناية بالمياه وترشيد استخدامها والمحافظة عليها وإثارة الاهتمام للبحث في سبل معالجة مشاكلها .


تنمية الشعور الاجتماعي ( الشعور بالمسؤولية واحترام الممتلكات العامة )














---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------






اسرار التدريس المبدع

أسرار التدريس المبدع


د.نجيب الرفاعي


قواعد مهمة في التدريس المبدع


كل منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها . كل منا لديه مسارات نجاح خاصة به يعرفها هوومن خلال خريطته فقط :


نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - الحركة في قاعة التدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الأحيان .


علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح الخاص بهم وعلى مستوى التدريب أو الحياة .


• معنى اتصالك ما تحصل عليه .


إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة المحددة للتدريب .


• الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع .


أن تدخل في خريطة الإنسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .


• الناس يعملون بإتقان لا أحد مخطيء أو غير سليم .


• الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت .


• اتصالك متعدد وزائد .


أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90%


• الاختيار أفضل من عدم الاختيار.


تعدد الاختيارات يعني أننا نعطي فرصة أكبر لإقناع وتعليم الآخرين .


عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .


• كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء.


إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .


• لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة .


إن نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .


• لكل سلوك نية ايجابية.


• أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا ونجاحا .


إن قدرتك على الاتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .


• ما تقلده سوف تحصل عليه .


إننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التأثير .


• نحن جميعا نتعلم مع بعض .


نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا في طريق التعلم .


• كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا .


كل عضو في المجموعة مدرس . ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .


• الأمان أساس التعلم السريع الأول .


الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة . ان القسوة وعدم التقدير والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,


• المجموعة تساندك باستمرار .


نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض . حينما نضحك مع بعض فنحن نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لأعلى بعض .


• ننقد بعضنا بعضا بنجاح .


أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطيء . الخطأ وعدم إدراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح .






إشارات لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي


البصري :


• يلبس ملابس خفيفة .


• بتابع المدرس إذا تحرك من مكانه .


• يهتم في مظهره .


• يحب الصور .


• يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل .


• يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .


• المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .


• يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة .


• يهتم بالملصقات الحائطية .


• يحب الترتيب والتنظيم . يحب أن يكون مكتبه نظيفا .






الحسي :


• يتحرك كثيرا .


• لا يحب الجلوس على الكرسي .


• صامت معظم الأحيان .


• يحب الأعمال اليدوية .


• يتحدث بنبرة هادئة .


• يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه .


• يلمس الآخرين للفت انتباههم .


• يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده .


السمعي :


• يتحدث مع الآخرين كثيرا .


• صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .


• أسئلته كثيرة في الدرس .


• يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .


• عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .


• يقلد الآخرين وخاصة عند الإستهزاء بهم .


• لديه القدرة على تقدير من يحترمه .


• يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة .






أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :


• ابدأ بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها .(


• تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم .


• خاطب جمهورك بشكل ام بصري / سمعي / حسي .


• اقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو على الطاولة .


• خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا .(


• ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الألفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك .


• رجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ماهو أطرف موقف مر في طفولتهم .


• شرح باستخدام العرائس والألعاب .






الأخطاء المعتادة :


• الحضور متأخرا .


• ضعف الظهور الأول .


• لا أهداف للمحاضرة .


• المحاضرة مملة وطويلة .


• المحاضر جالس في مكان واحد .


• لا توجد تعابير على وجه المحاضر .


• لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( ابتسامة ، ترحيب ، مشاركة).


• لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد ).


• لا توجد وسائل إيضاح .


• ضعف في الاتصال البصري بين المحاضر والجمهور .


• تحضير ضعيف .


• ختام ضعيف .


• المحاضر يتحدث عن بطولاته .






نصائح للمحاضرة الجيدة .


• لأول دقيقتين تذكر ما هو الشيء الذي ستقوله في بداية المحاضرة .


• أحضر مبكرا إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة).


• ضع لك مخططا للمحاضرة بصورة مختصرة .


• تدرب قبل المحاضرة .


• استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات . اجعل هذه الكلمات مفتاح شخصيتك للجمهور .


• تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم .


• خذ نفسا عميقا .


• لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل هذه أوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما انت صخرة من الخارج .


منشطات :


• المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر الإنسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره (8) سنوات يبدأ المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة . المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس أن الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة .






وهذه مقترحات بطرق التنشيط :


1-اللعب بكرة صغيرة .


5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط أن الطالب الذي عنده الكرة ممكن أن :


• يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة .


• يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .الوقوف وأخذ نفس عميق 3 مرات .


2-الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .


3-التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ).


4-لعبة سليمان ... يقول :( المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .


5-غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .


6- إعادة ترتيب المكان .


7- تمرين دوائر النجاح ... حدد دائرة وهمية على الأرض .


• تذكر خبر سعيد ( رحلة بر ، جائزة .(


• أنظر وشاهد هذه الخبرة داخل هذه الدائرة .


• تحرك قليلا من مكانك وأدخل هذه الدائرة .


• استرجع الخبرة السعيدة ، فأنت في حالة إتحاد مع هذه الخبرة : اسمع ما كنت تسمعه ، شاهد ما كنت تشاهده ، أشعر ما كنت تشعر به .


• خذ نفسا عميقا ولربما تحب أن تغمض عينيك .


• كثف الخبرة السابقة .


• عندما تكون في قمة السعادة والراحة النفسية اعمل منبه جسدي بيدك بكلمة تعطيك الثقة .


• أخرج من الدائرة .


• جدد دائرة ثانية وكرر التجربة السابقة مع تغيير الخبرات 3-4 مرات .


• كرر هذا التمرين يوميا لمدة 3 مرات .


• اختبر يوميا الحركة المنبه والكلمة المنبه .


• استخدم تمرين دوائر النجاح حينما تشعر بالقلق أو حينما تكون في حالة متوترة .


المراجع : د. نجيب الرفاعي - أسرار التدريس المبدع - 2000م